أصبح التسويق الالكتروني عبر الانترنت من الوسائل التي لا يستهان بها في تحقيق الاهداف التسويقية المرجوة للمؤسسات والشركات
وهي تتفوق على الوسائل التقليدية للتسويق في انها تنخفض في التكلفة والعائد الذي تحصل عليه من خلالها وذلك لو احسن استخدامها. وسنحاول ان نلقي نظرة عل اساسيات هذه الالية لافادة المبتدئين في العمل على الانترنت والذين لا معرفة لهم بكيفية استخدامها في تسويق منتجاتهم في تسويق منتجاتهم وسلعهم وهى مفيدة لمصممي المواقع ايضاً .
فالتسويق الالكتروني يزيد من كفاءة الاليات التسويقية الاساسية وكذلك تطوير وتغيير النظم التقليدية للتسويق فهى تزيد من القيمة المعلوماتية التي يحصل عليها المستهلك عن المنتج وتزيد من معدل الربحية للشركة
* مكونات (او عناصر) التسويق الالكتروني:
2- Price السعر: وهى التعرف على الاسعار الحالية للمنتجات او الخدمات والتعرف على مدى رضى المستهلك عن هذا المنتجز
3- Place المكان: اماكن توزيع المنتج
4- Promotion الترويج: الدعاية والاعلان او البيع الشخصي ووسائلتنشيط المبيعات وكذلك العلاقات العامة.
5- People الجمهور: العملاء والمستهلكين الحاليين وكذلك المرتقب التعامل معهم مستقبلياً.
2- من خلال الاعلانات (مثل جوجل ادورد Google Adword) كمثال
3- باستخدام الايميل
4- باستخدام الشبكات الاجتماعية مثل Facebook & Twitter
5- باستخدام رسائل المحمل SMS
2- انتشار الانترنت في العديد من الدول العربية
3- وجود سوق ضخم على الانترنت يتيح للمستهلك المقارنة بين المنتجات والخدمات المختلفة.
4- انخفاض سعر الدعاية الاعلانية عن الدعاية التقليدية مث (التليفزيون والجرائد اليومية)
5- نظراً لتخوف البعض من الشراء عبر الانترنت يمكنك عرض السلعة ومميزاتها فقط ثم التعامل مباشرةً مع المستهلك.
6- وجود الاعلان الذى وضع على شبكة النت لاطول مدة ممكنه تصل لعشرات السنين وذلك مقارنة بالدعاية التقليدية.
2- عدم استخدام البعض للانترنت خاصة لفئة كبار السن
المصدر مدونة وظائف وتسويق الكتروني التي يملكها كاتب هذه السطور :
http://wazfatak.blogspot.com/
وهي تتفوق على الوسائل التقليدية للتسويق في انها تنخفض في التكلفة والعائد الذي تحصل عليه من خلالها وذلك لو احسن استخدامها. وسنحاول ان نلقي نظرة عل اساسيات هذه الالية لافادة المبتدئين في العمل على الانترنت والذين لا معرفة لهم بكيفية استخدامها في تسويق منتجاتهم في تسويق منتجاتهم وسلعهم وهى مفيدة لمصممي المواقع ايضاً .
*مفهوم التسويق الالكتروني:
هو تطبيق لتكنولوجيا المعلومات على فن التسويق التقليدي وذلك لتصميم استراتيجيات التسويق واعداد الخطط لتنفيذ الافكار والتوزيع والترويج والتسعير للمنتجات والخدمات التي تفي بحاجات المستهلكين.فالتسويق الالكتروني يزيد من كفاءة الاليات التسويقية الاساسية وكذلك تطوير وتغيير النظم التقليدية للتسويق فهى تزيد من القيمة المعلوماتية التي يحصل عليها المستهلك عن المنتج وتزيد من معدل الربحية للشركة
* مكونات (او عناصر) التسويق الالكتروني:
هماك خمسة عناصر ويطلق عليها 5p وهي:
1- Product المنتج: وهي تصميم هذا المنتج او الخدمة المراد تقديمها للمستهلك وتحديد المنتجات المتوفرة حالياً والمنتجات التي يجب توفيرها في الاعوام المقبلة.2- Price السعر: وهى التعرف على الاسعار الحالية للمنتجات او الخدمات والتعرف على مدى رضى المستهلك عن هذا المنتجز
3- Place المكان: اماكن توزيع المنتج
4- Promotion الترويج: الدعاية والاعلان او البيع الشخصي ووسائلتنشيط المبيعات وكذلك العلاقات العامة.
5- People الجمهور: العملاء والمستهلكين الحاليين وكذلك المرتقب التعامل معهم مستقبلياً.
* أليات التسويق الالكتروني:
1- عن طريق محركات البحث (جوجل او ياهوو مثلاً) باستخدام SEO2- من خلال الاعلانات (مثل جوجل ادورد Google Adword) كمثال
3- باستخدام الايميل
4- باستخدام الشبكات الاجتماعية مثل Facebook & Twitter
5- باستخدام رسائل المحمل SMS
* مميزات التسويق الالكتروني:
1- سهولة الحصول على كروت الائتمان (للحرص تكون محدودة الرصيد للحد من مخاسر السرقة)2- انتشار الانترنت في العديد من الدول العربية
3- وجود سوق ضخم على الانترنت يتيح للمستهلك المقارنة بين المنتجات والخدمات المختلفة.
4- انخفاض سعر الدعاية الاعلانية عن الدعاية التقليدية مث (التليفزيون والجرائد اليومية)
5- نظراً لتخوف البعض من الشراء عبر الانترنت يمكنك عرض السلعة ومميزاتها فقط ثم التعامل مباشرةً مع المستهلك.
6- وجود الاعلان الذى وضع على شبكة النت لاطول مدة ممكنه تصل لعشرات السنين وذلك مقارنة بالدعاية التقليدية.
*عيوب التسويق الالكتروني:
1- عدم ثقة المجتمع العربي في عملية الشراء من خلال الانترنت2- عدم استخدام البعض للانترنت خاصة لفئة كبار السن
المصدر مدونة وظائف وتسويق الكتروني التي يملكها كاتب هذه السطور :
http://wazfatak.blogspot.com/